الكمبيوتر التعليمى - إدارة منية النصر التعليمية

من موقع الحدث ندعوك - تابع ما انجزنا - دعواتنا لكم بوقت ممتع -تفيد وتستفيد - فخيركم من تعلم العلم وعلمه
مدير الموقع
الكمبيوتر التعليمى - إدارة منية النصر التعليمية

موقع خدمى لعلوم الحاسب ومناهج المدارس

الكمبيوتر التعليمى ادارة منية النصر اهلآ وسهلآ بك فى بيتك الثانى مبرمجو الكمبيوتر التعليمى ادارة منية النصر - http://mobarmg.roo7.biz/

    الجزء الثانى من قواعد البانات

    شاطر
    avatar
    sayed
    DR COMPUTER
    DR COMPUTER

    عدد المساهمات : 450
    تاريخ التسجيل : 20/03/2009
    العمر : 62
    الموقع : computereadara.yoo7.com

    sayed الجزء الثانى من قواعد البانات

    مُساهمة من طرف sayed في الإثنين مارس 30, 2009 3:34 pm

    خطوات تصميم القاعدة

    What a Face


    فيما يلي الخطوات الأساسية لتصميم أي قاعدة بيانات:‏
    ‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات.‏
    ‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها في قاعدة البيانات.‏
    ‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها في الجداول.‏
    ‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة.‏
    ‏5 تحديد العلاقات بين الجداول.‏
    ‏6 تحسين التصميم.‏
    ‏7 إضافة بيانات وإنشاء كائنات قاعدة بيانات أخرى.‏

    ‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات وكيفية استخدامها وهذا يشمل التالي:‏
    ‏- الإلمام بالمعلومات التي تريد الحصول عليها من قاعدة البيانات .‏
    ‏- تحديد المواضيع التي تحتاج إلى تخزين معلومات عنها بالجداول ، والحقائق التي تحتاج إلى ‏تخزينها حول كل موضوع ( الحقول في الجداول) .‏
    ‏- تكلم مع من تتوقع أنه سوف يستخدم قاعدة البيانات .‏
    ‏- أمعن التفكير في الأسئلة التي تريد أن تجيب عنها قاعدة البيانات.‏
    ‏- خطط أوصافاً للتقارير المطلوب إخراجها .‏
    ‏- أجمع النماذج الورقية المستخدمة حالياً لتسجيل البيانات لأنها ستفيدك عند إنشاء ‏شاشات النظام .‏
    ‏- دراسة قواعد البيانات ذات التصميم الجيد والمشابهة لتلك التي ستقوم بتصميمها . ‏

    ‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها:‏
    قد يكون تحديد الجداول أكثر الخطوات خداعاً في عملية تصميم قاعدة البيانات، ويرجع ‏السبب في ذلك إلى أن النتائج التي تريد الحصول عليها من قاعدة البيانات، من أمثلة ‏التقارير المراد طباعتها والنماذج المراد استخدامها والأسئلة المراد الإجابة عليها، لا توفّر ‏بالضرورة معلومات إرشادية حول هياكل الجداول التي تخرجها!! لست بحاجة إلى تصميم ‏الجداول باستعمال ‏Microsoft Access‏ ، بل قد يكون من الأفضل تخطيط ‏أوصاف التصميم ومراجعته على الورق أولاً. عند تصميم الجداول، عليك بتقسيم ‏المعلومات، وذلك من خلال تذكر مبادئ التصميم الأساسية الآتية:‏
    ‏- لا يجب أن يتضمن الجدول معلومات مكررة .‏
    ‏- لا يجب تكرار المعلومات بين الجداول ، حيث أنه عند تخزين كل معلومة في جدول ‏واحد فقط، يتم تحديث هذه المعلومة في مكان واحد، مما يزيد من كفاءة العمل ويقضي ‏على احتمال الإدخال المكرر الذي يتضمن معلومات مختلفة. فقد ترغب على سبيل المثال ‏بتخزين عنوان العميل ورقم هاتفه مرة واحدة، وفي جدول واحد.‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات عن موضوع واحد، أي عند احتواء كل جدول ‏على حقائق عن موضوع واحد، يمكنك الاحتفاظ بمعلومات حول كل موضوع على حدة ‏بعيداً عن المواضيع الأخرى ، على سبيل المثال، تخزَّن عناوين العملاء في جدول مختلف عن ‏طلبات العملاء، حتى تتمكن من حذف إحدى الطلبات مع الاحتفاظ بمعلومات العميل .‏

    ‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها:‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات حول نفس الموضوع، ويتضمن كل حقل في ‏الجدول حقائق فريدة عن موضوع هذا الجدول. على سبيل المثال، يتضمن جدول العميل ‏الحقول الآتية: اسم الشركة، ****وان، المدينة، ورقم الهاتف، حيث تلاحظ أن جدول ‏العملاء يتكون من حقول تخص العملاء فقط .‏
    ‏- عند تخطيط أوصاف الحقول لكل جدول، تذكر التلميحات الآتية: " قم بربط كل ‏حقل بموضوع الجدول مباشرة " " لا تضع في الحقول بيانات مشتقة أو محسوبة ( بيانات ‏ناتجة عن عملية حسابية ) " . " قم بتضمين كافة المعلومات التي تريدها " " قم بتخزين ‏المعلومات بأشكالها المنطقية المبسطة " (على سبيل المثال، "الاسم الأول" و"الاسم الأخير"، ‏أفضل من "الاسم").‏

    ‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة: ‏
    ‏- حتى يتمكن ‏Microsoft Access‏ من ربط المعلومات المخزَّنة في جداول ‏منفصلة، كربط عميل بجميع الطلبات الخاصة به .‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول في قاعدة البيانات حقل (أو مجموعة من الحقول) يُعرّف ‏كل سجل في الجدول بشكل فريد، ويسمى هذا الحقل (أو مجموعة الحقول) مفتاحاً ‏أساسياً .‏

    ‏5 تحديد العلاقات بين الجداول:
    بعد تقسيم المعلومات إلى جداول وتعريف حقول المفاتيح ‏الأساسية، ستحتاج إلى طريقة لإبلاغ ‏Microsoft Access‏ بكيفية إحضار ‏المعلومات المرتبطة معاً مرة أخرى بطرق ذات معنى. ولعمل ذلك، عليك بتعريف ‏العلاقات بين الجداول.‏

    ‏6 تحسين التصميم:
    بعد تصميم احتياجاتك من الجداول والحقول والعلاقات، يحين الوقت ‏لدراسة التصميم واكتشاف أي خلل لا يزال موجوداً، فمن الأسهل تغيير تصميم قاعدة ‏البيانات الآن عنه بعد تعبئة الجداول بالبيانات. استخدم ‏Microsoft Access‏ ‏لإنشاء الجداول، وتحديد العلاقات بينها، وأدخل بعض سجلات البيانات في كل جدول. ‏اختبر إمكانية استخدام قاعدة البيانات في الحصول على ما تريد من إجابات. أنشئ ‏مسودات تجريبية للنماذج والتقارير واختبر إظهارها للمعلومات كما كنت تتوقع. ابحث ‏عن التكرار غير الضروري للبيانات واستبعده.‏

    ‏7 إدخال بيانات وإنشاء كائنات قواعد بيانات أخرى:
    عندما تطمئن إلى أن هياكل ‏الجداول تحقق أهداف التصميم المشروحة هنا، يحين وقت الشروع في إضافة كافة بياناتك ‏إلى الجداول. ويمكنك عندئذ إنشاء ما تريد من استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ‏ماكرو ، و وحدات نمطية.‏


    مقدمة لتصميم قاعدة البيانات




    المرحلة الأولى : تصميم قاعدة البيانات وتصميم الجدول .

    سنقوم إن شاء الله بتصميم قاعدة بيانات تخص الاعضاء بالموسوعة العربية للكمبيوتر والانترنت ، والغرض منها معرفة عدد أعضاء الموسوعة من كل دولة عربية . ويتطلب هذا ان نقوم بالتالي :

    - إنشاء قاعدة البيانات ( تحمل الاسم : اعضاء الموسوعة ) التي ستحوي بداخلها الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير ..الخ .

    - تصميم الجدول ( يحمل الاسم : بيانات الاعضاء ) وهو الذي يتم فيه تخزين البيانات وهو مكون من ثلاث حقول وهي على التوالي : ( حقل : الرقم ) - ( حقل : اسم العضو ) - ( وحقل : الدولة ) .

    - إدخال البيانات بالجدول ( بيانات الاعضاء ) .

    المرحلة الثانية : تصميم الاستعلامات التي تلخص لنا البيانات المدخلة .

    - إنشاء إستعلامات ، تفيدنا في معرفة كم عدد الاعضاء من كل دولة .

    المرحلة الثالثة : تصميم نماذج تحسن من شكل قاعدة البيانات .

    - تصميم نموذج بشكل جميل يتم من خلاله إدخال البيانات إلى جدول " بيانات الاعضاء " ، بدل الطريقة التقليدية في إدخال البيانات عن طريق الجدول مباشرة .

    - تصميم نموذج بتم من خلاله إستعراض نتائج الإستعلام والتي هي عبارة عن معرفة كم عضو من كل دولة ، وهذا بدل الاطلاع عليها من خلال الاستعلام والذي غالباً يكون من ناحية الشكل غير لائق .

    المرحلة الرابعة : تصميم تقرير يمكنا من طباعة بيانات اعضاء الموسوعة على الورق .

    - تصميم تقرير يكون ناتجه طباعة بيانات اعضاء الموسوعة وهي ( الرقم - اسم العضو - الدولة )

    - تصميم تقرير يكون ناتجه طباعة إجمالي عدد الاعضاء من كل دولة .
    affraid


    _________________
    مصر وطن لنا جميعا فاحموة بالغالى والنفيس
    مدير الموقع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 6:36 pm